تلخيص محور الحق بين الطبيعي والوضعي، بالدارجة الثانية باك علوم إنسانية
محور الحق بين الطبيعي و الوضعي بالمختصر المفيد، هاد التصور الطبيعي كيشوف أن "حالة الطبيعة" ماشي سوق صالح، حيت كتجر للظلم والصراع. الحل؟ الإنسان خاصو يتعايش، ولكن بالتعقل واحترام الغير.
محور الحق بين الطبيعي والوضعي
سلام عليكم ورحمة الله الاخوان الاعزاء سواء التلاميذ المتمدرسين أو المترشحين الأحرار، اليوم معانا في درس جديد بعد ما شفنا فالدرس اللي فات تقديم مفهوم الحق و العدالة، مجزوءة السياسة اليوم غنهدرو على اول محور فهاد المفهوم لي هو محور الحق بين الطبيعي و الوضعي، لي عليك دابا هو تقرا هادشي بشوية عليك أو مغتخرج منهنا تتكون فهمتي الدرس كامل مكمول انشاء الله.
تقديم المحور
الحق بين الطبيعي و الوضعي, شوفو معايا هاد النقاش العميق: واش الحق طبيعي بحال الكرش ملي تجيع خاصها تاكل، ولا وضعي، يعني تقدر غير القوانين والتشريعات تصاوبو؟ هاد السؤال شغل ناس بزاف، وكل واحد عطا راسو الحق يجاوب بطريقتو. دابا غادي ندوزو نشوفو شنو قالو شي مفكرين كبار، ونديروها بنكهة ديالنا.
مواقف الفلاسفة
أطروحة توماس هوبز: حرب الكل ضد الكل!
هوبز كايقول باللي الإنسان ملي كان فـ "حالة الطبيعة"، كان عندو حرية مطلقة يدير فيها اللي بغا، لكن شنو طرا؟ ولى كيشوف راسو وسط فيلم أكشن ديال "حرب الكل ضد الكل". العقل هنا قال ليه: "وا صاحبي، الحرية المطلقة ماشي سوق، تنازل شوية وصاوب توافق اجتماعي باش تعيش فالأمان". يعني من الآخر، هوبز كيآمن بالحق الطبيعي ولكن بشرط يكون مُقيد بالعقل والتعايش.
أطروحة جون جاك روسو: الإنسان زوين بطبعو
روسو، خونا الفيلسوف الرومانسي، جا وقال: "واش كتفهمو ولا لا؟ الإنسان فـ الأصل زوين ومزيان!" ولكن ملي تغيرات الحياة، خصو يدخل فشي عقد اجتماعي باش يحافظ على حقوقو المدنية والسياسية. روسو كيشوف أن حالة الطبيعة هي مجرد لحظة افتراضية، بحال شي قصة خيالية كتبدا بها الفيلم، ولكن العقد الاجتماعي هو اللي كيحكم اللعابة.
الخلاصة: شنو استفدنا؟
محور الحق بين الطبيعي و الوضعي بالمختصر المفيد، هاد التصور الطبيعي كيشوف أن "حالة الطبيعة" ماشي سوق صالح، حيت كتجر للظلم والصراع. الحل؟ الإنسان خاصو يتعايش، ولكن بالتعقل واحترام الغير. ولكن السؤال لي بقى: واش الإنسان فهاد الحالة فقد حقوقو الطبيعية؟ الحقيقة أن الحقوق الطبيعية بحال الحرية والكرامة هي الأساس، حيت بلاها، الحقوق المدنية كتولي بحال الدار بلا ساس.
واش الحق نسبي ولا شنو؟
فـ الجهة الأخرى، كاينين لي كيقولوا باللي الحق ماشي طبيعي أصلا، بحال ليو ستروس اللي قال: "راه الحق هو اللي كتقول القوانين فقط". يعني القوانين هي اللي كتدير السوق، وكل مجتمع وكيفاش كيشوف الأمور.
الخلاصة الكبرى:
واش الحق طبيعي؟ ولا وضعي كيتخربق بالقوانين؟ الجواب كيبقى نسبي، بحال القهوة: كاين اللي كيشربها قاسحة، وكاين اللي كيبغيها مع السكر. ولكن الحاجة اللي واضحة، هي أن كرامة الإنسان هي الأساس ديال كلشي، وبدونها كلشي الحقوق كتولي بحال الزرابي بلا نقوش.
تلخيص محور الحق بين الطبيعي و الوضعي
الحق الطبيعي والوضعي: واش الفرق؟
الإنسان كائن فريد، عندو طبيعة مزدوجة: كيتبع قوانين الطبيعة بحال جميع المخلوقات، ولكن في نفس الوقت كاينتمي للثقافة والمجتمع. السؤال الكبير هو: واش الحقوق ديال الإنسان طبيعية، يعني ثابتة وموروثة من طبيعتنا كبشر، ولا وضعية، يعني كيجيو بها القوانين والتشريعات؟ هنا كاين اختلاف بين اللي كيشوفو الحق طبيعي سابق على المجتمع، واللي كيآمنو أن الحق كيتحدد بالقوانين الاجتماعية.
آراء المفكرين: هوبز وروسو
توماس هوبز كيشوف أن الإنسان في حالة الطبيعة كان عندو حرية مطلقة، ولكن هاد الحرية ولات سبب ديال "حرب الكل ضد الكل"، فالعقل خلاه يتنازل شوية ويدخل فشي توافق اجتماعي باش يحمي راسو ويعيش بأمان. بالمقابل، روسو قال أن الإنسان زوين بطبعو، ولكن التغيرات ديال الحياة خلاتو يدخل فشي عقد اجتماعي كيحافظ على حقوقو المدنية والسياسية، وكيوازن بين الفرد والجماعة.
الخلاصة: واش الحق مطلق ولا نسبي؟
الحقوق الطبيعية بحال الحرية والكرامة كيبقاو الأساس، حيث بلاها الحقوق المدنية كتفقد المعنى. ولكن، كاينين اللي كيقولوا أن الحق كيجي فقط من القوانين الوضعية، وكل مجتمع وكيفاش كيشوف الأمور حسب تقاليدو وثقافتو. النتيجة: الحق مفهوم نسبي كيتغير حسب الظروف، ولكن كرامة الإنسان كاتجي دائما فالمرتبة الأولى.
ما هو رد فعلك؟